سيتم رقمنة مجموعات المتاحف في أوديني (إيطاليا) باستخدام ElarScan

02.02.2022

بدأت عملية الرقمنة في القلعة التاريخية لمدينة أوديني. باستخدام تمويل من مشروع أوروبي، حصلت متاحف المدينة على ماسح ضوئي عالمي للكواكب ElarScan لإنشاء مجموعة رقمية من الصور والرسومات والمطبوعات من القرنين التاسع عشر والعشرين.

يعد نقل المجموعة إلى التنسيق الرقمي ذا قيمة كبيرة للمتاحف والباحثين وهواة التاريخ الإيطاليين. في نهاية عام 2021 شركاء شركة ELAR. قامت شركة PageNet srl بتثبيت الماسح الضوئي الكوكبي العالمي ElarScan A2-600KS.


- بفضل المشروع الأوروبي، لدينا الفرصة لرقمنة كمية كبيرة من الصور التي تم جمعها في مجموعتنا، وألبومات بريسيجيلي الفنية وغيرها من النسخ الأصلية ذات التنسيق الكبير، - علقت أمينة مكتبة الصور السيدة سيلفيا بيانكو. - هذه مجموعة مهمة جدًا للعلماء والباحثين والمتحمسين. سيكون ElarScan A2-600KS مفيدًا أيضًا في رقمنة المواد مثل الرسومات والنقوش. تعتبر المجموعة ذات قيمة لكل من يريد إعادة بناء تاريخ منطقتنا، أو من يريد أن يفهم كيف تغيرت المساحات والمدن والبلدات، أو من يريد إنشاء مشروع ترميم لمبنى أكثر أو أقل أهمية أو فهم كيفية العادات و لقد تغيرت تقاليد الإقليم.


تعود مكتبة الصور الفوتوغرافية لمتاحف مدينة أوديني (Civici Musei di Udine) إلى بداية القرن العشرين - من خلال توثيق المواد المخزنة في صناديق المتحف. على مدار أكثر من قرن من الزمان، كبرت المجموعة وأضيفت أرشيفات تاريخية إلى الصور الفوتوغرافية، مما يوثق تاريخ منطقة فريولي في إيطاليا، ويغطي التقاليد والعادات من ثمانينيات القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين.


مزيد من المعلومات حول المتاحف على الموقع - www.civicimuseiudine.it.
صور من متحف Civici Musei di Udine